أخبار عاجلة

رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي يستقبل سفراء الدول الاسكندنافية لدى العراق

استقبل رئيس ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي، بمكتبه الرسمي، اليوم الثلاثاء، سفراء الدول الاسكندنافية (السويد، فنلندا، الدانمارك، و القائم بالأعمال النرويجي) لدى العراق. و جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر إزاء تطورات الأوضاع في العراق و المنطقة، والاستعدادات الجارية لخوض الانتخابات التشريعية المبكرة.

واشار سيادته الى ان العراق يسعى لتعزيز علاقاته مع جميع دول العالم بِما فيها دول الشمال (السويد فنلندا الدانمارك والنرويج) والتعاون في مجال الطاقة و الطاقة البديلة، مبينا ان التوجه العام في البلاد هو مع خلق بيئة ملائمة وآمنة للاستثمار في مختلف المجالات و يعزز عملية التنمية وخلق فرص العمل للشباب. 

السيد رئيس ائتلاف دولة القانون أكد أيضا على ان الانتخابات المقبلة يجب ان تتمتع بظروف ملائمة لضمان مشاركة واسعة لتكون معبرة عن ارادة الشعب العراقي، و من خلالها يتم تشكيل حكومة ائتلافية تنهض بمهام حفظ الامن وتفعيل الاعمار والاستثمار، و تضم مختلف المكونات ولا تقتصر على طرف دون آخر.   

و أوضح سيادته ان العراق متمسك بإخراج القوات القتالية الاجنبية من اراضيه والاكتفاء بالفرق الاستشارية التي تساعد القوات الامنية في المجال اللوجستي و التدريب، معربا عن أمله في ان يكون موقف جميع اصدقاء العراق داعمين له بعيدا عن التدخل في شؤونه الداخلية. 

كما ثمن السيد رئيس ائتلاف دولة القانون مواقف دول الاتحاد الاوربي و دول الشمال لدعم العملية السياسية في البلاد، موضحا ان المحافل التي يقيمها العراق مع الاطراف الدولية والاقليمية كانت احدى متبنيات أولى الحكومات الدائمة التي تشكلت في البلاد بعد عام ٢٠٠٣.